تقرير البنك الدولي: استغلال سئ لإعادة معالجة المياه في منطقة الشرق الأوسط

في إطار متابعة السياسات الاقتصادية في مدن العالم، وبالأخص في منطقتنا، منطقة الشرق الأوسط، وفي إطار متابعة مشروع عالمي لتوفير المياه واتخاذ التدابير اللازمة لتوفير المياه للجميع والحد من الجفاف في بعض المناطق والتصحر، وإهدار المياه في مناطق أخرى وعدم استغلالها بالشكل اللازم.

وأشاد التقرير التي قام به”تشن” من البنك الدولي، بتجارب بعض الدول التي استطاعت الاستفادة بالطرق المثلى من المياه وإعادة استخدامها وتدويرها بشكل مثالي للري وإعادة تغذية أماكن المياه من جديد، وهي تجارب لدول تونس والأردن، مما يؤثر إيجابا على تحقيق الأمن المائي.

تقرير البنك الدولي

وأشار لأن باقي دول الشرق الأوسط لا تستغل المياه لديها الاستغلال الأفضل  لذلك على المجتمع المحلي، الحكومات والنساء والشباب، وصولا للمجتمع الإقليمي على مستوى مدن الشرق الأوسط، القيام بتنفيذ برامج مبتكرة جديدة للاستغلال الأمثل، حتى لا تضر المجتمع.

كما أن المجتمع الحلي عليه الحصول على المياه بطرق مبتكرة جديدة، وخاصة مع تقدم سبل الحصول عليها والانخفاض النسبي للتكلفة لذلك مما يفيد المجتمعات الحاضرة والأجيال القادمة، هذا ما أكده جوانجزهي تشن، المدير الأول للقطاعات العالمية للماء بالبنك الدولي.

تقرير البنك الدولي: استغلال سئ لإعادة معالجة المياه في منطقة الشرق الأوسط